Android

كيفية التخلص من ملفات اندرويد ستوديو الزائدة لتوفير المساحة التخزينية

معظم مطوري تطبيقات أندرويد يلاحظون أن ملفات Android Studio تستهلك قدر كبير من مساحة القرص لديهم ويزيد حجم هذه الملفات بإستمرار مع مرور الوقت.

هناك العديد من الأسباب وراء هذا الأمر منها تحديثات Android Studio والمشاريع التي تستخدم إصدارات مختلفة من نظام gradle ومن المكتبات والتي يقوم اندرويد ستوديو بتحميلها بشكل تلقائي بمجرد فتح هذه المشاريع!

بعد فترة ستجد أن لديك حجم كبير جدا من الملفات القديمة والتي ليس لها أي استخدام وفي نفس الوقت تستهلك جزء كبير لديك من مساحة وحدة التخزين! وأيضا قد تلعب دور في بطء عملية الـ build.

في هذا الموضوع سنتعرف على كيفية التخلص من هذه الملفات الزائدة من أجل توفير المساحة.

أولا: التخلص من ملفات gradle الزائدة

توجه إلى مجلد ~/.gradle الموجود في مجلد المستخدم حيث يعتبر هذا المجلد المكان الرئيسي لملفات gradle على الحاسوب وقد يصل حجمه إلى أكثر من 20 GB في كثير من الأحيان.

ملاحظة: في حال كنت تستخدم Mac أو Linux يلزمك إظهار الملفات المخفية لإظهار هذا المجلد.

يحتوي هذا المجلد على 3 مجلدات رئيسية

مجلد caches: ويحتوي هذا المجلد على ملفات التخزين المؤقت الخاصة بنظام gradle مجلد daemon: ويحتوي على المجلد على ملفات السجلات الأساسية لعمليات gradle مجلد wrapper: ويحتوي اصدارات gradle المختلفة التي تم تحميلها على الحاسوب الخاص بك. يمكنك ببساطة الدخول إلى هذه المجلدات وحذف الإصدارات السابقة والإبقاء على الإصدار الأخير فقط.

أو يمكنك حذف مجلد gradle بشكل كامل ثم فتح Android Studio حتى يقوم بتحميل الملفات اللازمة من جديد حيث سيقوم بتحميل الاصدار الاخير فقط إلا في حال فتح مشاريع قديمة تستخدم إصدارات أقدم!

بهذه الطريقة سيتم التخلص من جميع الملفات الخاصة بالإصدارات السابقة وجميع ملفات التخزين المؤقت والسجلات الغير مستخدمة.

ثانيا: التخلص من ملفات أندرويد ستوديو القديمة
  1. توجه الى مجلد ~/.android في مجلد المستخدم ثم قم بحذف مجلدات build-cache و cache
  2. في مجلد المستخدم ستجد مجلد بإسم Android Studio وبجانبه رقم الإصدار، في حال وجدت مجلدات لاصدارات أندرويد ستوديو أقدم من الإصدار الحالي يمكنك حذفها.

    ملاحظة: في إصدار Android Studio 3.3 أصبح Android Studio يقترح حذف الملفات القديمة بعد التحديث مباشرة.

ثالثا: التخلص من الملفات الغير مستخدمة في الـ SDK

تحتوي حزمة تطوير البرمجيات الخاصة بأندرويد على العديد من الملفات لإصدارات أندرويد المختلفة حيث تحتل هذه الملفات حجم كبير جدا من وحدة التخزين.

لذلك يفضل الإبقاء فقط على الملفات والإصدارات المستخدمة فقط وإزالة الإصدارات الغير مستخدمة مثل:-

  • إصدارات الـ Sdk القديمة التي لا تستخدمها
  • المحاكيات الغير مستخدمة
  • نسخ نظام أندرويد القديمة
  • الـ build tools القديمة

يمكنك القيام بذلك من خلال التوجه إلى الـ Sdk Manager ثم انقر على Show Packages Details ثم إزالة تحديد الملفات المراد إزالتها ثم النقر على Ok.

رابعا: تقليل حجم مشاريع Android Studio

يمكنك تقليل حجم مشاريع Android Studio من خلال حذف مجلدات الـ build داخل مشاريع أندرويد ستوديو لاسيما المشاريع المؤرشفة التي لا تعمل عليها حاليا.

لمعرفة كيفية عمل clean للمشروع المراد ترك العمل عليه يمكنك زيارة الموضوع التالي

كيفية اختصار حجم مشاريع أندرويد قبل تسليمها أو إرسالها

وفي النهاية من المهم التنويه أن العمليات السابقة لا يتم القيام بها بشكل يومي ولكن كل فترة حتى يتم إزالة الملفات المكدسة الناتجة عن التحديثات والمشاريع القديمة وغيرها.