Android

كيفية اختصار حجم مشاريع أندرويد قبل تسليمها أو إرسالها

يعاني الكثير من مطوري تطبيقات أندرويد من الحجم الكبير لمشاريع أندرويد والذي يملأ مساحة كبيرة على وحدة التخزين وكذلك يجعل من الصعب مشاركة أو نقل المشروع سواء لوحدة تخزين أخرى أو ضغطه ورفعه لإرساله إلى جهة أو شخص ما.

في هذه الموضوع سنتطرق لطريقة بسيطة يمكن من خلالها تقليل حجم مشروع أندرويد بنسبة قد تصل إلى 90% دون التأثير على المشروع.

لمعرفة كيفية القيام بذلك علينا أولا أن نعرف مكونات مشروع Android Studio!

يحتوي مشروع أندرويد على العديد من الملفات، جزء من هذه الملفات يعتبر ملفات أساسية سواء قام المبرمج بإنشائها أو تم إنشاؤها بشكل تلقائي بواسطة Android Studio مثل ملفات الـ source code الموجودة في مجلد src وملفات الموارد الموجودة في مجلد res وملفات الإعدادات الأساسية الخاصة بنظام البناء gradle وبعض الملفات الأخرى مثل ملف AndroidManifest.xml.

وهناك جزء ثانوي يتم إنشاؤه بشكل تلقائي في كل مرة يتم فيها عمل build للمشروع حيث يتم إنشاء مجموعة من الملفات عند بناء المشروع وعمل compile للـ code وغيرها من العمليات التي يقوم بها نظام gradle.

تقع معظم الملفات الناتجة عن عملية الـ build في مجلدات بإسم build داخل مشروع Android Studio وعادة ما يتم إنشاء هذه الملفات اعتمادا على الملفات الأساسية في كل مرة يتم فيها عمل build للمشروع كما ويتم هذا الأمر عند تشغيل التطبيق بشكل تلقائي وفق الإعدادات الافتراضية لـ Android Studio. لذلك، ليس هناك حاجة لنقل هذه الملفات أو الاحتفاظ بها لأنها ليست أساسية في المشروع وسيتم إنشاؤها على أي حال عند محاولة تشغيل المشروع حتى وإن كانت غير موجودة.

هذه الملفات عادة حجمها كبير جدا مقارنة بالملفات الأساسية لذلك يمكن بسهولة تقليل حجم المشروع بشكل كبير بمجرد حذف هذه الملفات!

كيفية نقوم بحذف هذه الملفات ؟

توفير لنا gradle أداة بسيطة يمكن من خلالها عمل clean للمشروع ومسح كل هذه الملفات بشكل تلقائي.

لاستخدام هذه الأداة يجب علينا القيام بالخطوات التالية:-

1- أولا وقبل القيام بأي خطوة سنتجه إلى مجلد المشروع لنلاحظ حجمه قبل العملية

نلاحظ هنا أن حجم المشروع تقريبا 38 ميجابايت (سيكون الحجم أكبر من هذا بكثير في المشاريع الكبيرة ولكن هذا مجرد مشروع بسيط لا يحتوي إلا على واجهة واحدة)

2- فتح اللوحة جانبية الخاصة بـgradle في Android Studio كما يظهر في الصورة التالية

3- التوجه إلى app ثم Tasks ثم build ثم clean

4- نقوم بالنقر على clean نقر مزدوج لبدء العملية

5- نتجه الآن إلى مجلد المشروع ونلاحظ التغير في الحجم بعد عملية الـ clean

نلاحظ هنا أن الحجم أصبح أقل من 4 ميجابايت أي أنه تقريبا 10% من الحجم السابق! بإمكانك الآن إغلاق Android Studio!

ملاحظة: يمكنك استخدام هذه الطريقة في حال أردت ترك المشروع لفترة وإضافته إلى الأرشيف أو في حال أردت إرساله لشخص ما يمكنك ضغط المجلد بأي من برامج ضغط الملفات وإرسال الملف المضغوط.

 

اترك تعليق