CUncategorized

تعرف على لغة C

ما هي لغة برمجة C؟ و ما هي استخداماتها؟

لغة سي هي عبارة عن لغة برمجية متعددة الاستخدامات يمكن من خلالها كتابة البرامج و التطبيقات المختلفة لأجهزة الكمبيوتر. تم تطويرها و استخدامها كبديل عن لغة التجميع Assembly Language والتي تعد أقرب إلى لغة الآلة Machine Language التي يفهمها الحاسوب بشكل مباشر من أن تكون لغة سهلة الفهم للإنسان. يمكن استخدام لغة البرمجة C في العديد من انواع البرامج ابتداءً من التطبيقات البسيطة إلى برامج أكثر تعقيداً. كما تعد لغة C لغة برمجة عالية الكفاءة. ولهذه الأسباب جميعها، إضافة إلى أسباب أخرى، تعد لغة C من اللغات الأكثر استخداما من بين لغات البرمجة جميعها.

أول مصطلح يجب تعلمه هو Code و هي الكلمة المستعملة للنصوص البرمجية التي نكتبها في أي لغة برمجة. وهي طريقة التواصل بين البشر والكمبيوتر عن طريق كتابة الكود و تشغيله. يكون التواصل بين أفراد المجتمع البشري عن طريق اللغة البشرية، العربية والانجليزية مثلاً. أما التواصل ما بين المجتمع البشري والمجتمع الرقمي فيكون عن طريق لغة البرمجة والأكواد البرمجية. فكلمات مثل Hello, Salaam, Hola جميعها تعني نفس المعنى، وهي كلمة (مرحباً) وكذالك الأمر في لغات البرمجة. فلكل لغة برمجة مفردات خاصة بها لا يصلح استخدامها في أي لغة أخرى ولن يتم فهمها.

تحتوي اللغة العربية على ثلاث عناصر: مفردات، قواعد، وجماليات. كذلك لغة البرمجة تماماً؛ فيها القواعد، وهي مجرد ترتيب للمفردات لتكوين جملة مفيدة بمعنى كامل. أما المفردات فهي التي يجب على المبرمجين استخدامها والالتزام بها لكتابة برنامج صحيح. أخيراً الجماليات، وهي طريقة ترتيب الكود لجعله أسهل في القراءة و أوضح في الفهم.


هذه المقالة عبارة عن جزء من مسار البرمجة بلغة C المتاح مجاناً على موقع برمج. 

وإذا كنت ترغب بالاشتراك في برنامج احترافي مكثف يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف، ثم المساعدة للحصول على وظيفة بالمجال؛ اضغط هنا للانضمام إلى معسكرات برمج الاحترافية.

اترك تعليق