C++

تعرف على لغة ++C

هل استخدمت نظام Windows من قبل؟ أو برنامج  Microsoft Office مثل ال Word أو Powerpoint؟ غالب الأمر أنك قد قمت بذلك يوماً ما. ولكن هل تعلم كيف تمت برمجة هذه البرامج العظيمة وبأي لغة؟ لقد تمت برمجة هذه التطبيقات والأنظمة باستخدام لغة ++C. ولك أن تتخيل حجم هذه اللغة وقوة استخدامها في البرامج الحالية.

أول مصطلح يجب تعلمه هو Code و هي الكلمة المستعملة للنصوص البرمجية التي نكتبها في أي لغة برمجة. وهي طريقة التواصل بين البشر والكمبيوتر عن طريق كتابة الكود و تشغيله. يكون التواصل بين أفراد المجتمع البشري عن طريق اللغة البشرية، العربية والانجليزية مثلاً. أما التواصل ما بين المجتمع البشري والمجتمع الرقمي فيكون عن طريق لغة البرمجة والأكواد البرمجية. فكلمات مثل Hello, Salaam, Hola جميعها تعني نفس المعنى، وهي كلمة (مرحباً) وكذالك الأمر في لغات البرمجة. فلكل لغة برمجة مفردات خاصة بها لا يصلح استخدامها في أي لغة أخرى ولن يتم فهمها.

والآن لنعد إلى لغتنا الجميلة ++C. لغة ++C هي لغة مطورة من لغة C وكانت تسمى بلغة C مع الكلاسات (C with classes) لأن لغة C كانت تفتقد صنفاً برمجياً مهما يسمى Classes و تم اضافته فيما بعد بلغة ++C. صممت هذه اللغة من قبل عالم الكمبيوتر بيارن ستروستروب في عام 1979 وأسماها ++C من باب الدعابة، حيث أن (++) تعني زائد واحد، فأراد أن تعني أنها لغة C ولكن مطورة. عليك أن تعلم أن لغة C تختلف عن لغة ++C و لغة #C.

وبغض النظر عن هدفك من تعلم لغة ++C ، سواء كنت طالباً في الجامعة أو هاوي برمجة، أو حتى إن كنت مبتدئاً ولا تعرف ما معنى البرمجة؛ فإنك في المكان الصحيح، وسنأخذ بيدك خطوة خطوة حتى ترقى إلى مراحل عالية في فهم لغة ++C. وستتمكن من هذه اللغة بعد انتهائك من حضور مسار برمجة ++C المتاح مجاناً على منصة برمج


هذه المقالة عبارة عن جزء من مسار البرمجة بلغة ++C المتاح مجاناً على موقع برمج. 

وإذا كنت ترغب بالاشتراك في برنامج احترافي مكثف يأخذ بيدك من الصفر وحتى الاحتراف، ثم المساعدة للحصول على وظيفة بالمجال؛ اضغط هنا للانضمام إلى معسكرات برمج الاحترافية.

اترك تعليق