Android

كيفيّة نشر تطبيقات الآندرويد في متجر جوجل بلاي

مقدّمة

توفِّر شركة جوجل منصّة متكاملة خاصّة لمطوّري التطبيقات الذين يرغبون في نشر تطبيقاتهم على متجر جوجل بلاي، وتُسمّى هذه المنصّة Google Play Console. عند التسجيل في هذه المنصّة، سيتمكَّن صاحب الحساب من إضافة تطبيقاته إلى متجر جوجل بلاي وتحديد أسعارها (في حال لم يكن مجّانيّة)، وتحديد أسعار المشتريات المتوفّرة داخلها (In-app purchases)، كما يمكنه أيضاً اختيار كيفيّة ظهور التطبيق في المتجر من خلال تحديد أيقونته، وصورة الواجهة في المتجر، وصور من داخل التطبيق (Screenshots)، وإضافة وصف يُعبِّر عنه، وغير ذلك.

تسجيل حساب جديد

قبل التمكُّن من بدء استخدام منصّة Google Play Console، يجب إنشاء حساب جديد فيه، وهذا الحساب ليس مجّانيّاً، إذ يتم دفع رسوم تسجيل مرّة واحدة فقط (قيمتها 25$ لحظة كتابة المقال) عند تسجيله. لبدء تسجيل الحساب، يتم زيارة صفحة المنصّة ومن ثمَّ الضغط على زرّ “Sign In” كما هو موضَّح في الصورة:

بعد ذلك يتم تسجيل الدخول إلى حساب الجوجل خاصّتك، وفي حال لم تكن تملك واحداً، فتقوم بالضغط على رابط “إنشاء حساب” الموجود أسفل نموذج تسجيل الدخول:

بعد الانتهاء من إنشاء حساب (أو تسجيل الدخول بحساب مُسجَّل)، يتم الانتقال إلى نموذج التسجيل في منصّة Google Play Console، وعند الوصول إليها، يتم الانتقال إلى أسفل الشاشة وقبول شروط الاستخدام ومن ثمَّ الانتقال إلى مرحلة الدّفع بالضّغط على زرّ “Continue to payment”:

سيظهر نموذج لادخال رقم بطاقة الائتمان بالإضافة إلى المعلومات المتعلّقة بهذه البطاقة، فيتم ادخالها ومن ثمَّ الضغط على زرّ “Buy” لإتمام عمليّة الدفع:

بعد الانتهاء من الدفع، فستكون عمليّة تسجيل حساب في منصّة Google Play Console قد أُتمَّت بنجاح، فيمكن بذلك تسجيل الدخول إلى المنصّة (في حال لم يتمّ ذلك تلقائيّاً) بالانتقال إلى موقعها والضّغط على زرّ “Launch Play Console”:

قد تتطلَّب المنصّة بعض المعلومات عند تسجيل الدخول لأوّل المرّة، فيتم ادخالها كما هو مطلوب.

إنشاء تطبيق في المنصّة

لإنشاء تطبيق جديد في المنصّة بحيث يُصبِح متوفّراً في متجر جوجل بلاي، يتم الانتقال إلى تبويب “All applications” من القائمة الموجودة يسار الصفحة، ومن ثمَّ الضغط على الزرّ الأزرق الذي نصّه “Create Application”:

بعد ذلك يتم ادخال اسم التطبيق في حقل Title واختيار لغة التطبيق من ضمن خيارات “Default Language”. سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تتضمَّن حقولاً للتعريف بالتطبيق وتحديد صنفه (أهو تطبيق أم لعبة)، بالإضافة إلى صورة من داخل التطبيق، وأيقونته، وصورة لواجهته عند ظهوره في متجر جوجل وغير ذلك:

فيتم ادخال المعلومات اللازمة، وهي التي تحمل نجمة زرقاء صغيرة بجانب اسم الحقل الخاصّ بها، بالإضافة إلى أي معلومات اختياريّة أخرى، وبعد ذلك يتم حفظ المسودّة بالضغط على الزرّ الأزرق “Save draft”.

تصديق التطبيق

نظراً لطبيعة نظام آندرويد وسماحه لمستخدميه بتثبيت أي ملفّ يحمل صيغة “apk.” بغضّ النظر عن مصدره، فقد أتت الحاجة لتصديق التطبيقات بحيث يتم ربط شهادة توثيق (Certificate) خاصّة بمطوِّر التطبيق، تحمل اسمه الكامل ومكان إقامته، بالإضافة إلى معلومات أخرى من ادخاله، مع العلم بأنَّ هذه الشهادة يتم حفظها على شكل ملفّ يحمل صيغة “jks.”.

لإنشاء شهادة توثيق، يتم الانتقال إلى Android Studio إلى المشروع المُراد نشره، بعد ذلك يتم اختيار “Build” من شريط القائمة أعلى البرنامج، ومن ثمَّ اختيار “Generate Signed APK”:

بعد ذلك ستفتح نافذة جديدة لاختيار مكان ملفّ شهادة التوثيق، وفي حال لم يكن المطوِّر قد أنشأ واحدة مُسبقاً، فيتم الضّغط على زرّ “Create new”، ومن ثمَّ ادخال المعلومات الازمة:

فالمعلومات المهمّ ادخالها هي كما يلي:

  • Key store path: مكان حفظ ملفّ شهادة التوثيق
  • Password: كلمة المرور الخاصّة بتشفير ملف شهادة التوثيق المُنتهي بصيغة “jks.”.
  • Alias: اسم الشهادة؛ يمكن أن يكون أي شيء يرغبه المطوِّر.
  • Password في حقل Key: كلمة المرور المخصّصة لتسجيل التطبيق وعقد الشهادة به من خلال شركة جوجل (Signing password). سيتم التفصيل بها أكثر لاحقاً.
  • First and Last Name: الاسم الأوّل والأخير لصاحب شهادة التوثيق.

بعد ذلك يتمّ الضغط على زرّ “OK” لإنشاء الملفّ، ومن ثمَّ اختيار ملفّ الشهادة وادخال كلمتي المرور. بعد ذلك يتمّ اختيار بأنَّ نوع ملفّ التطبيق بعد بناؤه هو “Release”، كما يُفضَّل تفعيل خياري “Signature versions”:

أخيراً يتم الضغط على زرّ “Finish”، وبذلك ستبدأ عمليّة بناء التطبيق وتنتهي بإنتاج ملفّ “apk.” موقَّع بشهادة التوثيق التي تمَّ إنشاؤها. سيكون مكان الملفّ الناتج هو “app/release/app-release.apk/” في المجلَّد المُخصَّص للمشروع.

يتم الانتقال الآن إلى موقع Google Play Console والدخول إلى المشروع المُراد نشره في متجر جوجل بلاي، ومن ثمَّ يتم الدخول إلى صفحة “App releases” ومن ثمَّ الضغط على رابط “Manage” الموجودة أسفل “Production Track”:

بعد ذلك يتم الضغط على الزرّ الأزرق “Create Release”:

سيتم بعد ذلك الانتقال إلى صفحة رفع ملفّات APK الخاصّة بالتطبيق، ولكن سيتم سؤال المطوِّر عمّا إن كان يرغب باستخدام خدمة جوجل لتوقيع ملفّات APK خاصّته، فيتم الضغط على الزرّ الأزرق للقبول. بعد ذلك يتم الضغط على زرّ “Browse Files” ومن ثمَّ يتم رفع ملفّ “APK” الذي تمَّ توقيعه، والموجود في مجلَّد مشروع التطبيق في مجلَّد “app/release/app-release.apk/”. أخيراً، يتم إضافة أي تعليقات على الإصدار بحسب الرغبة، ومن ثمَّ الضغط على زرّ “Save” أسفل الصفحة:

لا داعي للضغط على زرّ “Review” حاليّاً إذ التطبيق ليس جاهزاً بعد للإصدار.

تقييم التطبيق وقبول بعض الشروط

بغرض تصنيف التطبيق في متجر جوجل واختيار المستخدمين الأمثل له، فيجدر الإجابة على بعض النماذج التي تسأل بعض الأسئلة التي تتعلَّق بطبيعة التطبيق، فيتم الإنتقال إلى صفحة “Content Rating” من يسار الصفحة ومن ثمَّ الضغط على زرّ “Continue”:

بعد ذلك سيتم سؤال صاحب التطبيق عن البريد الإلكتروني الذي يرغب أن يتم التواصل عليه في حال حصول أيّة مشاكل فيما يتعلَّق بمضمون التطبيق وعلاقته بالتقييم المُدخل، ومن ثمَّ يتم الإجابة عن الأسئلة الظاهرة في الصفحة، وأخيراً، ينتهي الاستجواب بمنح التطبيق التقييم الذي تراه مؤسّسة IARC مُناسباً.

تسعير التطبيق واختيار مناطق نشره

يتم أخيراً الانتقال إلى صفحة “Pricing & distribution”، وفي هذه الصفحة يتم اختيار السعر الذي يرغبه صاحب التطبيق، كما يتم اختيار البلدان التي يرغب بنشر تطبيقه فيها، وهذه العمليّة مهمّة، فبعد اختيار السعر، يتم الضغط على زرّ “Manage Countries”:

ومن ثمَّ يتمّ اختيار البلدان المُراد نشر التطبيق فيها، وفي حال الرغبة في نشر التطبيق في جميع بلدان العالم، فيتم الضغط على صندوق “Available”:

أخيراً، يتم الإجابة عن الأسئلة في الصفحة، وخصوصاً تلك التي تحمل نجمة زرقاء بجانبها، وأخيراً يتم الضغط على زرّ “Save Draft” الموجود في آخر الصفحة.

إصدار التطبيق

بعد إنهاء جميع الخطوات السابقة، فقد أصبح التطبيق جاهزاً للنشر، لذا يتم الانتقال إلى صفحة “App releases”، ومن ثمَّ الضغط على زرّ “Edit release” الموجود في حقل Production Track”:

يتم بعد ذلك النزول إلى آخر الصفحة والضغط على زرّ “Review”:

وأخيراً، يتم الضغط على زرّ “Start Rollout to Production” لنشر التطبيق إلى متجر جوجل بلاي، مع العلم بأنَّ عمليّة النشر ستطلَّب وقتاً (يوم تقريباً) حتّى تقوم شركة جوجل من مراجعة التطبيق والتأكُّد من أنّه لا يتنفاى مع أي من شروط استخدامها.

في حال كان الزرّ السابق ليس مُتاحاً (أي لونه رماديّ وليس أزرقاً) فهذا يعني أنَّ هنالك بعض الخطوات التي لم يتمّ إنهاؤها بعد، ويمكن معرفة ما لم يتم إنجازه من خلال وجود علامة رماديّة بجانب الخطوة التي لم يتمّ إنجازها كما في الصورة التالية:

ففي حالتنا هنا، لازالت مرحلة “Store listing” غير مُنجزة بعد، فيتم الانتقال إلى تلك الصّفحة والبحث عن أي حقول فارغة تحمل نجمة زرقاء بجانبها، ومن ثمَّ إتمامها وحفظ التغييرات، ومحاولة إعادة نشر التطبيق من جديد.

تحديث التطبيق

عند إرادة إصدار تحديث للتطبيق، يتم إعادة اتّباع خطوات رفع ملفّ “APK” المُصدَّق، ولكن لا داعي لإنشاء شهادة توثيق جديدة، كما يجب إعطاء التحديث ما يُسمّى “versionCode” جديد، ويتم ذلك بالانتقال إلى ملفّ “build.grade” في مشروع التطبيق وتعديل سطر “versionCode” وإعطاؤه أي قيمة تختلف عن قيمته الحاليّة، ويُفضَّل إعطاؤه قيمة أكبر من الموجودة، فمثلاً لو كانت القيمة 1، فيتم تعديلها لتصبح 2:

بعد ذلك نقوم بإنتاج ملفّ “APK” موقَّع جديد ورفعه إلى منصّة Google Play Console واستكمال الخطوات.

اترك تعليق