Wordpress

شرح طريقة تنصيب ووردبريس (WordPress)

كتب بواسطة: 19/11/2017 2 تعليقان

مقدمة

ووردبريس (WordPress) هو برنامج لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية وهو برنامج مفتوح المصدر ومجاني يمكنك استخدامه وتعديله ونسخه كما تشاء، يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام ودعمه للمعايير القياسية. ويحتل ووردبريس ما يقارب ٢٩٪ من مواقع الانترنت حول العالم حسب اخر إحصائية, وسنقوم بشرح طريقة تنصيب الووردبريس بطريقتين.

الطريقة الاولى: تنصيب ووردبريس على جهازك الشخصي

 1. سوف نقوم بتحميل ووردبريس على جهازي الشخصي باستخدام خادم ويب للعمل بشكل محلي دون اتصال بالإنترنت. في البداية قمت بتحميل MAMP وهو مفتوح المصدر لخادم ويب يشغل برنامج Apache.

2. ثم نقوم بتنصيب برنامج MAMP على الجهاز.

3. عند إتمام عملية التحميل، يجب التأكد بان التفضيلات (Preferences) على MAMP كما في الصورة بالأسفل وهذا يضمن اتصال خادم الويب بشكل صحيح مع قواعد بيانات MySQL و Apache، ثم قم باختيار Start Server.

4. الان يجب تحميل ووردبريس من الموقع الرسمي كما هو موضع بالصورة بالاسفل.

5. وبعد الانتهاء من التحميل، عليك القيام بفك ضغط الملف ونقله للدليل الجذري لخادم الويب MAMP كما هو موضح بالصورة.

6. والان وصلنا لاهم نقطة بالشرح وهي تهيئة قاعدة البيانات الخاصة بووردبريس. قم بنسخ الرابط التالي http://localhost:8888/phpMyAdmin ولصقه بالمتصفح كما هو موضح بالأسفل.

7. نقوم باختيار من الاعلى اختيار databases ونقوم باختيار اسم لقاعدة البيانات، وفي شرحنا سوف اقوم باختيار اسم wordpress، يفضل نسخ الاسم ولصقه لتضمن كتابته بشكل صحيح.


8. بعد ان قمنا بإنشاء قاعدة البيانات، سوف نقوم بتعديل على ملف الاعدادات الخاص بووردبريس (wp-config-sample.php) وحفظ اسم قاعدة البيانات التي قمنا بإنشائها داخل الملف كما هو موضح بالأسفل.

9. سوف نقوم بفتح ملف الاعدادات (wp-config-sample.php) وسوف نقوم بتعديل اسم قاعدة البيانات الى (wordpress) واسم المستخدم الى (root) وايضاً كلمة المرور الى (root) كما هو موضح بالصورة.

10. الان نحتاج بان نقوم بتعديل اسم ملف الاعدادات من (wp-config-sample.php) الى (wp-config.php) وهي خطوة مهمه جدا لكي يعمل معك ووردبريس.
بعد ان قمت بتعديل اسم ملف الاعدادات قم بنسخ الرابط التالي (http://localhost:8888/wordpress) ولصقه بالمتصفح.

11. بعد الانتهاء من ملء جميع البيانات المطلوبة سوف نكون قد انتهينا من تنصيب الووردبريس وكل ما عليك الان هو الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الي قم باختيارهم قبل قليل.

تهانينا لقد انتهينا من تنصيب ووردبريس والان بإمكانك تجربته وتصفحه بكل حريه.

الطريقة الثانية: تثبيت ووردبريس على الخادم (Server) باستخدام MOJO Marketplace.

تحتاج هنا ان تمتلك موقع واستضافة تدعم MOJO Marketplace مثل justhost.com و iPage.com و bluehost.com وغيرها من الاستضافات.

يعتبر MOJO Marketplace أداة تثبيت بسيطة لبرنامج ووردبريس، تستخدم العديد من شركات الاستضافة هذه الأداة لتسهل تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة. حيث يتم دمج هذا المثبت في لوحة تحكم cPanel الخاصة بالموقع.

سنريك لوحة تحكم موقع الاستضافة Justhost، ببساطة قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم على لوحة تحكم cPanel الخاصة بك انتقل إلى قسم “Website”.

1. انقر على زر تثبيت ”lnstall WordPress” أو تثبيت بنقرة واحدة “One-Click Installs”. وسوف يأخذك كلاهما إلى سوق MOJO حيث سترى لمحة عامة عن ووردبريس مع زر التثبيت. اضغط على زر Get Started للمتابعة.

2. سوف يطلب منك سوق MOJO الآن تحديد المكان الذي تريد تثبيت ووردبريس فيه. ما عليك سوى تحديد اسم النطاق (Domain) من القائمة المنسدلة والمجلد (Directory) وهو اختياري ثم الضغط على زر “Next”.

3. سوف يقوم المثبت بالتحقق الآن أن كل شيء يسير وفق النظام وستظهر الخطوة النهائية، عليك ملء جميع الحقول بالاسفل يمكنك تغيير كل هذه الإعدادات بسهولة لاحقا. تحتاج أيضا إلى التحقق من مربع الشروط والأحكام. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك الضغط على زر Next الآن.

4. سيبدأ التثبيت وستتمكن من رؤية شريط التقدم. سيستغرق الامر بضع دقائق فقط. تحتاج إلى الانتظار على هذه الصفحة حتى تنتهي عملية التثبيت.

سوف يبدأ بالتحميل.

5. عند الانتهاء من التثبيت، سترى رسالة تأكيد نجاح تثبيت مع زر .view your credentials

لقد قمت بتثبيت ووردبريس بنجاح. اضغط على زر View your Credentials للانتقال إلى شاشة جديدة.

ستعرض هذه الشاشة حالة التثبيت و رسالة اتمام التثبيت بنجاح. سوف تجد أيضا رابط إلى منطقة المشرف (Admin) مع اسم المستخدم وكلمة المرور التي سوف تحتاج إليها لتسجيل الدخول.

وبهذا تكون قد انهيت تنصيب برنامج ووردبريس باستخدام .MOJO Marketplace

 

هل ترغب بتعلم البرمجة؟ يمكنك الآن تعلم مختلف لغات البرمجة مجاناً على منصة برمج.كوم

ًاضغط هنا وسجل الآن لتبدأ مسيرتك في عالم البرمجة حالا

شارك في النقاش 2 تعليقان

اترك تعليق